JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

موقع مالزيا(Malaysia)

 موقع مالزيا(Malaysia)

موقع مالزيا(Malaysia)



موقع مالزيا(Malaysia)

موقع ماليزيا 

تقع ماليزيا في الركن الجنوبي الشرقي من القارة الآسيوية ، وهي مقسمة إلى منطقتين مستقلتين هما شبه جزيرة ماليزيا وبورنيو الماليزية أو شرق ماليزيا ، وتشترك في حدودها مع العديد من الدول والمياه. ويحد الجزء الغربي من البلاد دولة تايلاند ، ومن الشمال جمهورية سنغافورة ، وجمهورية سنغافورة من الجنوب ، ومضيق ملقا من الغرب ، وبحر الصين الجنوبي من الشرق ، والجزء الشرقي من ماليزيا على الحدود مع تايلاند. إندونيسيا في الجنوب ، وبحر الصين الجنوبي في الشمال الغربي ، وبحر سولو في الشمال الشرقي. [1] من حيث الإحداثيات الجغرافية ، تقع ماليزيا بين خط طول 69 درجة 101 شرقًا وخط عرض 14 درجة 3 شمالًا.

أهمية الموقع


 الجغرافي لماليزيا تتمتع ماليزيا بموقع جغرافي استراتيجي متميز ، مما ساهم في تطورها وازدهارها عبر تاريخها. تتمتع الدولة بتاريخ يزيد عن 600 عام وهي قادرة على جذب عدد كبير من السياح من مختلف البلدان والبلدان حول العالم ؛ وذلك بفضل موقعها في وسط طرق التجارة الرئيسية التي تربط القارة الآسيوية والشرق الأوسط و الجزء الغربي من الأرض ، وبسبب موقعه الجغرافي ، فقد أصبح الطقس هو خط الاستواء ، لذلك يظل مشمسًا طوال العام. في غضون بضعة أشهر من الأمطار الغزيرة ، [3] [4] تجعل ماليزيا مركزًا تاريخيًا تنعكس الثقافة الثرية والتنوع في السوق المحلي من خلال تعزيز تنمية الحرف اليدوية التقليدية والتطريز اليدوي. [5] بالإضافة إلى الثقافة المحلية ، يحتوي المجتمع الماليزي أيضًا على مزيج من الثقافات المتعددة ، مثل الثقافة القبلية الملايو ، والثقافة الصينية والهندية ، والتي لها تأثير على العادات والمطبخ واللغة وأسلوب الحياة والثقافة التي تؤثر بشكل إيجابي على ماليزيا

بالإضافة إلى ذلك ، تستخدم الحكومة الماليزية والسلطات المختصة في البلاد موقف ماليزيا على طريق التجارة العالمية لتعزيز التصنيع الموجه نحو التصدير أو التصنيع البديل للتصدير ، مما يخلق بيئة مفتوحة نسبيًا للتجارة والاستثمار ، وبالتالي تعزيز النمو والتصنيع. تشجيع التكامل الإقليمي و توسيع الوصول إلى الأسواق.

 البيئة الجغرافية 

لميزات التضاريس في ماليزيا متنوعة للغاية ، أي أن أرض شبه الجزيرة الماليزية تتميز بغابات مطيرة غنية ومناطق المستنقعات ، والتي تشكل معًا أربعة أخماس المنطقة.
في الاتجاه نحو الجزء الشمالي من شبه الجزيرة ، يبدو أن الجبال ترتفع فجأة من السهل الساحلي الواسع والمسطّح. ومن بين هذه الجبال قمة جونونغ تاهان ، وهي أعلى نقطة في مستوى سطح البحر على ارتفاع 2187 م ( 7174 قدمًا) ، تليها المنطقة الشمالية الوسطى. يبلغ عرضه حوالي 80 كيلومترًا (50 ميلاً) ، وتتجه العديد من الأنهار من هذه المناطق سريعًا إلى الشرق والجنوب ، وتتدفق غربًا ، وتقل سرعتها بشكل كبير عند الوصول إلى السهل الساحلي ، في حين أن السهل الساحلي الشرقي هو أن منطقة الغابات مسطحة نسبيًا. يتميز السهل الساحلي بغالبية السكان الذين يعيشون في ماليزيا ، لأن الموانئ الرئيسية للبلاد تتركز في ماليزيا ؛ مثل Penang Island Port of Georgetown ، Port of Keelung ، Port of Sweetnum
أ 7



الاسمبريد إلكترونيرسالة